حدث طبيصحة و جمال

كيف تتخلص من حبة الخال!

الرعاية الصحية | صحة وجمال

حبة الخال حبة الخال وتُسمّى أيضاً بالشامة، هي عبارة عن خلايا صبغيّة تكون على شكل أعشاش أو بُقع في طبقة الخلايا القاعديّة من صبغة الأدمة أو البشرة، وتظهر على الجلد على شكل بقعٍ مستديرة الشكل أو بيضوية، ذات لونٍ بنيّ غامق داكن، وتكون بأحجام مختلفة.

قد توجد حبة الخال عند الأشخاص منذ الولادة أو تظهر في فترات النمو، ويعتبر وجودها من علامات الجمال، وهي تُضفي الجاذبية والسحر لصاحبها، ويمكن أن تظهر في أيّ مكان على الجلد سواءً في الذقن أو الوجه أو اليدين والرجلين.

أسباب ظهور حبة الخال تُعدّ أسباب ظهور حبة الخال غير معروفة بشكل محدد، ولكن هناك بعض الدراسات التي تؤكّد أنّ السبب في ظهورها هو العامل الوراثي، بالإضافة إلى أنّ سبب ازدياد حجم حبة الخال قد يكون السبب إمّا الحمل أو استخدام بعض الهرمونات أو الأدوية أو البلوغ، وتجدر الإشارة إلى أنّه يجب مراقبة حبة الخال وعدم إهمالها أبداً؛ حتّى لا تتسبب بأي ضرر كبير لصاحبها، لأنه من الممكن أن تتحوّل إلى ورم خبيث، إلا أنّ الحالات التي تمّ تسجيلها نادرة جداً.

ومن التغيّرات التي قد تظهر على حبة الخال والتي تدعو إلى الاشتباه لوجود ضرر هي: تآكلها أو نزفها، أو الشعور بالحكة المزعجة، أو عند تغير حجمها فجأة.

وتقول بعض الدراسات البريطانية إنّ الأشخاص الذين يتمتعون بعدد شامات أكبر من غيرهم يَشيخون متأخراً؛ حيث إنّها تؤخّر ظهور الشيخوخة لديهم.

طرق التخلص من حبة الخال هناك عدة طرق لازالة حبه الخال :

الليزر: تعدّ أفضل طريقة للتخلص من حبة الخال؛ فقد لا تستغرق العملية أكثر من ربع ساعة على الأكثر، ولكن هناك بعض الحالات التي قد تحتاج لأكثر من جلسة، وهذا ما سَوف يُحدّده الطبيب المختص.

الجراحة: وتتمّ عن طريق وضع مخدّر موضعي، ومن الممكن أن يتمّ استعمال خياطة غير ظاهرة أو لصق للجرح، وقد تستغرق العملية الجراحية عشر دقائق.

زيت الخروع : عن طريق التدليك اللطيف لحبة الخال، والاستمرار في تكرار التدليك إلى أن تختفي بالتدريج وتزول.

الثوم: وذلك عن طريق هرس الثوم جيداً حتى يصبح معجوناً، ثمّ يتم وضعه على حبة الخال، ويُلفّ بقطعة من القماش لمدّة ليلة كاملة، ثم تتمّ إزالة القماش صباحاً، مع تكرار العملية سوف تزول حبة الخال وتختفي.

خل التفاح: وتكون بغسل حبّة الخال بالماء الساخن لمدّة ربع ساعة حتى يكون الجلد طرياً، ثم يتم غمس قطعة من القماش بخل التفاح وتُوضع عليها وتترك لمدة ربع ساعة، ومع تكرار الوصفة يومياً سوف تختفي بشكلٍ تدريجي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق