أقلام طبيةحدث طبي

التباعد الاجتماعي والعزل الصحي… إجراءات الصحة العامة التقليدية لمنع انتشار فيروس كورونا؟

أ. د. عبدالله سالم بن غوث

أ. د. عبدالله سالم بن غوث.. الرعاية الصحية | أقلام طبية

رغم الانتشار الواسع لجائحة كوفيد 19 المستجد على نطاق عالمي إلا إن العالم يواجه تحدي عدم ابتكار أساليب حديثة للوقاية و تقليل المخاطر على الإنسان السليم و المريض و المجتمع مما حدا بأغلبية الدول بإتباع طرق الصحة العامة التقليدية و نجحت بعض الدول في احتواء الوباء بينما فشلت أخرى. إلي الآن لا يوجد لقاح امن وفعال و لا علاج نوعي رغم انه لا يزال الأمل بتوفيره.

طرق الصحة العامة التقليدية نقصد بها هنا التباعد الاجتماعي و إغلاق المدن (إغلاق المجتمع) و الحجر الصحي و العزل. و قد استخدمت هذه المصطلحات أو تم ترديدها بمفاهيم مختلفة و للتوضيح هنا نعرف هذه المصطلحات.

1. التباعد الاجتماعي Social Distancing

و يهدف ذلك إلى تقليل فرص انتقال المرض بين أفراد المجتمع على أساس انه توجد حالات غير مكتشفة أو في فترة الحضانة و قادرة على نقل العدوى لكن لم يتم التعرف عليها و عزلهم فهم مختلطين مع الناس و فرصة انتقال العدوى منهم كبيرة. من أمثلة التباعد الاجتماعي: إغلاق المدارس، إغلاق الأسواق، منع التجمعات.

2. الإغلاق الكامل للمجتمعات (إغلاق المدن مثلا) Community Containment

يستخدم هذا الأسلوب إذا لم يفلح التباعد الاجتماعي لتحقيق غرض تقليل انتقال المرض. بحيث يتم إغلاق مجتمع بالكامل (مدينه أو مديريه أو إقليم بالكامل) و تقليل الاختلاط بين الناس إلى ادني ما يمكن مع تمكين الحصول على الخدمات الأساسية فقط. و رغم أن هذا الأسلوب قاسي جدا على الناس لكن قد تضطر الدولة أن تفرضه على الناس إذا وصلت مستويات الوباء إلى درجة قياسية.

3. الحجر الصحي الكامل: Quarantine

هو أحد الطرق القديمة لمكافحة الأمراض المعدية وله تأصيل في ديننا الإسلامي و استخدم كثيرا للوقاية من أوبئة الطاعون قديما و حديثا. و يطبق الحجر الصحي الكامل عادة على الأشخاص السليمين المعرضين لخطر العدوى مثل الوافدين من منطقة موبوءة أو المخالطين لحالة مشتبهة شريطة أن يكون انتقال المرض من شخص مريض فقط أما أذا كان انتقال المرض من شخص يحمل العدوى و لا تظهر علية أعراض فان الحجر الصحي الكامل قد لا يفيد نظرا لوجود بؤر الانتقال منتشرة في المجتمع من غير أن يعرفها أحد. و يشمل الحجر الصحي الكامل إغلاق المنافذ و إذا كان و لابد من استقبال العالقين من المواطنين في الخارج و يتطلب إرجاعهم إلى موطنهم فهذا بتطلب أن يطبق عليهم الحجر الصحي الكامل لمدة فترة الحضانة لهذا المرض في مكان تتوفر فيه كل مواصفات الحجر الصحي الكامل مع توفير الرعاية الطبية و يفضل أن يكون مكان معزولا عن وسط المدينة.

4. العزل Isolation

المستهدف بالعزل هم المرضى الذين تظهر عليهم الأعراض و العلامات. و يقصد به فصل المرضى الذين تظهر عليهم أعراض و علامات المرض كالحالات المشتبهة و المؤكدة من بقية الناس حتى لا ينتقل المرض إلي الأشخاص السليمين. و يكون العزل في مكان لا يوصل إليه الناس السليمين بسهولة. و المعروف ان يكون العزل في مكان علاجي لكي يقدم الرعاية الطبية للمريض الخاضع للعزل و قد يكون مكان خارج المستشفى يتم تجهيزه بالكامل لتقديم الرعاية الطبية. كما يندرج تحته العزل المنزلي للحالات الخفيفة لكنه غير مضمون لإمكانية الاختلاط مع أفراد الأسرة و لحاجة المريض لالتماس الرعاية الطبية. و يكون العزل مفيد جدا في مكافحة المرض إذا تم اكتشاف الحالات مبكرا قبل أن ينتقل المريض العدوى على نطاق واسع. و لكي يكتشف المرض مبكرا يحتاج الأمر إلى آلية فعالة و جهود مكثفة لاكتشاف الحالات ضمن برنامج تحري واسع النطاق.

لكن يطل التحدي الأكبر لفاعلية هذه الإجراءات التقليدية في المكافحة مرهون بمدى انتقال المرض من الاشخاص السليمين فكلما كان المرض لا ينتقل إلا من الإنسان المريض الذي تظهر علية الأعراض و العلامات فقط فكلما كانت هذه الإجراءات فعالة بشكل كبير.

للاشتراك في الواتس اب للاشتراك في التلجرام
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق