حدث طبيصحة و جمال

أهم فوائد الشيح للقولون ومعلومات تهمك

الرعاية الصحية | الصحة والجمال

نبات الشيح من النباتات التي تم استخدامها قديمًا في العلاجات التقليدية الصينية، ولها العديد من الاستخدامات الأخرى، ولكنه قد يتسبب ببعض الأضرار والتي سيتم ذكر أبرزها في هذا المقال.

أهم فوائد الشيح للقولون ومعلومات تهمك

يعد نبات الشيح من عائلة (Asteraceae)، وتتضمن هذه العائلة أكثر من 500 نوع من النباتات موزعة في المناطق المعتدلة الشمالية في العالم.

وتعتبر عشبة الشيح من النباتات السنوية التي تنتشر على نطاق واسع في كلٍ من اسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، كما وأن هذه العشبة تم استخدامها قديمًا في الطب التقليدي الصيني، وذلك قبل الميلاد وذلك لتعدد فوائدها فلنتعرف هنا على هذه الفوائد وتحديدًا فوائد الشيح للقولون.

فوائد الشيح للقولون

إن نبات الشيح من النباتات الشائعة الاستخدام في المجال الطبي خاصةً الطب التقليدي، وذلك من أجل علاج مختلف الأمراض والحالات الصحية.

كما أن أحد أنواع نبات الشيح المعروف باسم الشيح الأبيض (Artemisia herba-alba) تم استخدامه في علاج مختلف الأمراض والمشاكل المرتبطة بالقولون.

والعديد من الدراسات والأبحاث أظهرت فوائد الشيح للقولون وأبرزت أهمية مستخلص عشبة الشيح الأبيض في كمصدرٍ رئيسي لبعض مضادات الأكسدة الطبيعية، بالإضافة إلى استخدامه كمادةٍ كيميائية نباتية قد تعمل ضد سرطان القولون.

ومن الأنواع الأخرى التابعة لنبات الشيح التي تم استخدامها في علاج مشاكل القولون، الشيح الدراج (Artemisia vulgaris).

كيف يمكن للحامل التخفيف من الحرقة الشديدة في المعدة؟

هل وجود فتق في الحجاب الحاجز يتطلب عملية جراحية؟

نتائج بعيدة المدى لجراحة شفط الدهون

إذ تكمن أهمية المستخلصات العشبية الخاصة بهذه النبتة في حثها أو تحريضها على التأثيرات المضادة للورم (Antitumor) في خلايا سرطان القولون البشري.

ويتم ذلك عن طريق تحريض عملية البلعمة الذاتية (Autophagy)، وتثبيط هجرة الخلايا السرطانية، ولكن لا بد من التنبيه إلى عدم وجود أدلة علمية كافية على أهمية هذه العشبة في علاج القولون.

أنواع نبات الشيح

يتضمن نبات الشيح العديد من الأنواع ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

شيح ابن سينا (Artemisia absinthium)

هو عبارة عن نبات شجري، يتميز هذا النبات بامتلاكه الزهور والأوراق والتي تستخدم عادةً في العلاج الطبي، بالإضافة إلى استخدامه كنكهةٍ للمشروبات الكحولية، ويحتوي زيت عشبة الشيح ابن سينا على مادة الثوجون المسؤولة عن تحفيز الجهاز العصبي.

ومن الممكن الترجيح إلى استخدام شيح ابن سينا في علاج مشاكل وأمراض الجهاز الهضمي، والالتهابات الدودية، ولابد من التنبيه إلى أهمية معرفة الجرعة المناسبة من هذه العشبة قبل القيام باستخدامها، وذلك من خلال استشارة الطبيب المختص.

الشيح الأبيض(Artemisia herba-alba):

هي عبارة عن شجيرة قصيرة تنتشر عادةً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن الممكن استخدام الأجزاء العلوية التي تنمو فوق سطح الأرض لهذه النبتة في المجال الطبي كدواءٍ لبعض الأمراض.

ومن أبرز استخدامات هذه العشبة كعلاج طبي؛ علاج الإصابة بالسعال، واضطرابات المعدة والأمعاء، ونزلات البرد، والحصبة، والسكري، و اليرقان (Jaundice)، والقلق، وضربات القلب غير المنتظمة، بالإضافة إلى ضعف العضلات.

كما تكمن أهمية الشيح الأبيض في استخدامه لبعض أنواع العدوى الطفيلية مثل؛ الديدان المستديرة، و الديدان الدبوسية، والديدان الشريطية، والديدان الخطافية، وغيرها.

الطرخون

نبات الطرخون يعد نوع من أنواع الأعشاب، وتستخدم الأجزاء العلوية لهذه العشبة كدواءٍ لبعض الأمراض مثل؛ علاج مشاكل الهضم، والإصابة بضعف الشهية، واحتباس الماء، ووجع الأسنان، وتعزيز النوم، وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

أضرار استخدام نبات الشيح

على الرغم من فوائد الشيح للقولون إلا أنه يتضمن بعض الأضرار والمخاطر عند استخدامها خاصةً لبعض الحالات الصحية مثل:

الحمل والرضاعة

تعد هذه العشبة ضارة جدًا وغير امنة عند استخدامها عن طريق الفم للمرأة الحامل أو الأم المرضعة بشكل مستمر، أي استخدامها زيادة عن الحد المسموح، وينصح عادة الابتعاد والحد من استخدامها، وذلك لعدم معرفة سلامة تطبيقه مباشرةً على الجلد.

التحسس من نبات الرجيد والنباتات ذات الصلة

قد يتسبب نبات الشيح بالإصابة بالتحسس خاصة للأفراد الذين يعانون من حساسية للعائلة النجمية أو المركبة (Asteraceae) التي تعد هذه العشبة من ضمنها، كما يصنغ نبات الرجيد لهذه العائلة أيضًا.

لذلك يجب على الأفراد الذين يعانون من هذه الحساسية مراجعة الطبيب المختص أو مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام هذه العشبة.

البورفيريا (Porphyria):

هي عبارة عن حالة دموية موروثة نادرة، وكما ذكر سابقًا فإن بعض أنواع نبات الشيح يحتوي على المادة الكيميائية ثوجون التي قد تتسبب في جعل حالة البورفيريا التي يعاني منها المصاب أكثر سوءًا عند استخدام هذه عشبة.

أمراض الكلى

من أهم الأضرار التي قد يتسبب بها نبات الشيح للأفراد الإصابة بالفشل الكلوي، لذلك ينصح الأفراد الذين يعانون من بعض المشاكل والأمراض في الكلى مراجعة الطبيب المختص قبل القيام باستخدام هذه النبتة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق