حدث طبي

اليمن… هيئة الأدوية وجامعة صنعاء تحتفلان بـ اليوم العالمي للصيادلة

الرعاية الصحية | حدث طبي

نظمت كلية الصيدلة بجامعة صنعاء والهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بالتعاون مع الاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية اليوم فعالية علمية بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة (25 سبتمبر).

وفي الفعالية أكد وزير الصحة العامة و السكان الدكتور طه المتوكل أهمية الاحتفال بيوم الصيادلة العالمي بالتزامن مع احتفالات اليمن بثورتي الـ21 من سبتمبر و26 من سبتمبر المجيدتين وذكرى مرور 2000 يوم من صمود الشعب اليمني في مواجهة العدوان.

واستعرض الدكتور المتوكل المعاناة التي يتعرض لها الشعب اليمني والمرضى جراء إمعان تحالف العدوان في اغلاق مطار صنعاء وميناء الحديدة ومنع دخول الأدوية المنقذة للحياة في انتهاك واضح وصريح لكافة الأعراف والمواثيق الدولية .

واشار إلى أهمية الوقوف مع الصيادلة في يومهم العالمي وحثهم على مزيد من التدريب والتأهيل في شركات ومصانع الأدوية المحلية لتمكينهم من القدرة على إنتاج وصناعة الدواء المحلي للمساهمة في بناء ونهضة الوطن، داعياً شركات ومصانع الادوية المحلية للتوجه نحو تطوير المعايير المتعلقة بالتصنيع الدوائي في اليمن للانطلاق نحو التصنيع الجيد والأمن والفعال للدواء والوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

كما دعا المتوكل إلى رفع وتيرة الأبحاث العلمية الصيدلانية التي بدأت على مستوى الجامعات والوزارة في انتاج الأدوية المحلية، والتي لا تغطي نحو 10 بالمائة من الاحتياج الفعلي للدواء في البلد ، مبيناً أن نحو 90 بالمائة من احتياجات الدواء يتم استيراده من الخارج .

وفي الفعالية، التي حضرها نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين ومدير عام مكتب الصحة بالأمانة الدكتور مطهر المروني وكوكبة من الأكاديميين وممارسي مهنة الصيدلة و الخبراء والباحثين من مختلف المحافظات وطلاب الصيدلة، اشار عميد كلية الصيدلة بجامعة صنعاء الدكتور خالد الشوبه إلى أهمية الاحتفاء باليوم العالمي للصيادلة لإبراز دور الصيدلي في تعزيز مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمريض من خلال الاستخدام الآمن والفعال للأدوية وتشجيع الصيادلة على إعداد الأبحاث المتعلقة بتطوير الرعاية الصيدلانية وإخراجه من دوره التقليدي المتمثل بصرف الوصفة الدوائية إلى التركيز على سلامة المريض ونتائج العلاج .

ودعا الدكتور الشوبة الاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية بتصنيع الأدوية المنقذة للحياة في اليمن وفي مقدمتها انتاج المحاليل الوريدية والبيالات وتحريك عجلة الصناعة الدوائية للوصول الى الاكتفاء الذاتي.

من جانبه اعتبر ممثل الاتحاد اليمني لمنتجي الادوية الدكتور نبيل عاطف صناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية باليمن أحد القطاعات الصناعية التحويلية المهمة التي يحتاج اليمن إلى التوسع فيها خلال الفترة المقبلة.

وأكدا أن الصناعة الدوائية الوطنية يجب أن تكون دعامة أساسية في تكوين البعد الاقتصادي الاستراتيجي لليمن، وذلك لارتباطها المباشر بتأمين صحة المواطن، إضافة إلى أهميتها الاقتصادية، وارتباطها الوثيق بالقطاع الصحي.

الى ذلك أطلع وزير الصحة ونائب وزير التعليم العالي وعدد من مسئولي الجهات ذات العلاقة على سير معرض المنتجات الدوائية للشركات والمصانع الوطنية المشاركة في الفعالية.

تخلل الفعالية تقديم فقرات علمية وقصائد شعرية عن المناسبة جرى بعدها تكريم وزير الصحة بدرع الصيادلة اليمنيين تقديراً لدوره الكبيرة في دعم وتشجيع وتطوير الصناعات الدوائية الوطنية، وكذا تكريم المشاركين والجهات ذات العلاقة والصيادلة اليمنيين وأعضاء هيئة التدريس بكلية الصيدلة بالدروع التذكارية والشهادات التقديرية.

جدير بالذكر أن اليوم العالمي للصيادلة تم تحديده واعتماده من قبل الاتحاد الدولي للصيادلة FIP في 25 سبتمبر سنويا منذ 2009.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق